ليصدّق قارئ هذه السطور أو يكذّب، أحسست بدمي يطلع إلى رأسي وأنا أستمع إلى خبر مفاده إعلان وزير التربية عن انطلاق استشارة المواطنين حول إصلاح التعليم منتصف هذا الشهر. فإصلاح التعليم يقتضي عمل مفكرين لا استشارة المواطنين، تماما مثلما يقتضي علاج الأمراض المستفحلة أطباء أخصائيين لا متطببين رعوانيين.
ومن المفكرين الذين أعنيهم:
المدرّسون المتقاعدون الذين عاشوا مسلسل تدهور التعليم في العقود الأخيرة.. ،
والمدرسون المباشرون والمثقفون الذين عُرفوا ببحوثهم وآرائهم المكتوبة والمسموعة والمرئية حول حقل التربية والتعليم..،
والصحفيون الذين كتبوا أكثر من مرة حول التجارب الرائدة في هذا الحقل ببلدان مثل فنلندا وسنغفورة وألمانيا..
وإصلاح التعليم في تونس ينبغي ألا ينطلق من أوراق بيضاء. ذلك أن في ما تمّ إقراره في عهدي المرحومين محمود المسعدي، في فجر الاستقلال، ومحمد الشرفي في مطلع التسعينات، العديد من نقاط القوة التي يجب العودة إليها..
وما أحذّر منه على وجه الخصوص -ولْيغضبْ مَن يغضب- استبعاد الجامعيين -نعم، أولئك المنعزلون في أبراجهم العاجية- الذين أغرقوا برامج التعليم في العقود الأخيرة بما أدّى إلى التدهور المريع في مجال تعليم اللغة العربية على وجه الخصوص، حيث أضافوا إلى ما يناهز عشرين وظيفة نحوية ما يقارب عشرين شكلا نحويا لا فائدة إطلاقا من معرفتها.
فبعد أن كان الأمر يقتصر على ثلاثة أشكال نحوية (مفردة / شبه جملة / جملة) أصبح التلميذ مطالبا بطوفان من الأشكال (مفردة / مركب بالجر / مركب بالعطف / مركب بدلي / مركب موصولي / مركب نعتي / مركب إضافي / مركب توكيدي / مركب بتمييز المفردة / مركب بحال المفردة / مركب إسنادي فعلي / مركب إسنادي اسمي / مركب شبه إسنادي قائم على اسم الفاعل.. وآخر قائم على اسم المفعول.. وآخر قائم على المصدر.. وهلم قيامة على كذا مشتقا صرفيا. )
وأذكّر هنا (من رأي سابق لي ذهب مع الريح) بالمطلوب من الطفل أن يعرفه عن الأشكال النحوية التي يمكن أن تكون عليها وظيفة نحوية واحدة من بين ثماني عشرة وظيفة، وهي الخبر على سبيل المثال للوقوف على الجنون الذي أصاب تعليمنا:
الحيلة / في ترك الحيل——————- (مركب بالجر / جار + مجرور)
العسل / غذاء و دواء———————- (مركب عطفي / معطوف عليه + حرف عطف + معطوف)
مثلي الأعلى / هذا الرجل—————- (مركب بدلي / مبدل منه + بدل)
هو / الذي قال ذلك———————–(مركب موصولي / اسم موصول + صلة موصول)
الجهل / مصيبة كبرى———————(مركب نعتي / منعوت + نعت)
العدل / أساس العمران——————- (مركب إضافي / مضاف + مضاف إليه)
أنت / المدير نفسه ؟——————— (مركب توكيدي / مؤكد + توكيد)
هي / الأكثر خبرة———————— (مركب تمييزي / مميَّز + تمييز)
هذه / أجرتك كاملة———————– (مركب بحال المفردة / صاحب الحال+ حال)
أحمد / مواظب على المطالعة———– (مركب شبه إسنادي قائم على اسم الفاعل / اسم فاعل + متعلق به)
فاطمة / معروفة بذكائها——————(مركب شبه إسنادي قائم على اسم المفعول/ اسم مفعول + متعلق به)
المطلوب / الوعي بالمشكل ……………….(مركب شبه إسنادي قائم على المصدر / مصدر + متعلق به)
المؤمن / قلبه دليله——————– (مركب إسنادي اسمي / مبتدأ + خبر)
المؤمن / لا يُلدغ من جحر مرتين ——–(مركب إسنادي فعلي / مركب فعلي + نائب فاعل ضمير مستتر + مفعول فيه للمكان + مفعول مطلق).