باح مهرجان الجونة السينمائي الدولي، اليوم الأحد، بتفاصيل الدورة السابعة التي تنعقد من 23 أكتوبر إلى غرة نوفمبر والتي تراوح بين الأفلام والورش والحوارات والتكريمات وغيرها من الفعاليات.
وستشمل هذه الدورة برنامجا خاصا عن فلسطين دعما في مواجهة المأساة المستمرة في قطاع غزة، يتمثل في استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات دورة هذا العام من المهرجان.
سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين، وفق ما أعلنت عنه هيئة المهرجان.
وتعكس هذه الأفلام “الصمود والإنسانية وقوة شعب يواجه الإبادة حيث بات الآن أكثر من أي وقت مضى ضروريًا أن تصبح أصوات أفراد ذلك الشعب مسموعةً، كما يجب أن تُروى قصصهم.”
الأفلام ..
كشف مهرجان الجونة عن الأفلام المتنافسة على جوائز مسابقة الأفلام القصيرة، وهي أمانة البحر لهند سهيل (مصر) وبرتقالة من يافا لمحمد المُغنّي (فلسطين، بولندا، فرنسا)وبلا صوت لصامويل باتي (سويسرا) وحوريات البحر لسارة ماليون (المارتينيك) والرجل الذي لم يستطع أن يبقى صامتًا لنيبويشا سلييبسيفيتش (كرواتيا، فرنسا، بلغاريا، سلوفينيا) والرقص في الزاوية ليان بوينوفسكي (بولندا ) وفجر كل يوم لأمير يوسف (مصر) وكرسي من أجلها لأحمد إبراهيم (أمريكا) وكيف استعدنا والدتنا لجونكالو وادينغتون (البرتغال) وليز واكسول ليورو مباي (السنغال، فرنسا، بلجيكا، إفريقيا الوسطى ) و”ما بعد” لمها حاج (فلسطين، إيطاليا، فرنسا ) والمراقِب لعلي شِرِّي (إيطاليا، فرنسا) ونظرية غريغوريوس لأندريا غاتوبولوس (إيطاليا ).
وتضم قائمة الأفلام الروائية الطويلة المتنافسة في مهرجان الجونة بدورته السابعة 196 مترا لشكيب طالب بن دياب (الجزائر، فرنسا) وأثر الأشباح لجوناثان ميّيه (فرنسا، ألمانيا، بلجيكا) وأضواء صغيرة لبياتا باركانوفا (التشيك، سلوفاكيا) والجميع يحب تودا لنبيل عيوش (فرنسا، المغرب، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، النرويج) وحين تسمع صرصور الليل يحين دورك لأولغا كوروتكو (فرنسا، كازاخستان) وسام لسولي بلوايته (ليتوانيا) والسلام عليكِ يا ماريا لمار كول (إسبانيا ) وشكرًا لأنك تحلم معنا! لليلى عباس (فلسطين، ألمانيا، السعودية، قطر، مصر) وغريب لشونفان يانغ (الولايات المتحدة، الصين، هولندا، النرويج، فرنسا) والفتيات يبقين فتيات لشوتشي تالاتي (الهند، فرنسا، النرويج، الولايات المتحدة) والفستان الأبيض لجيلان عوف (مصر ) وماء العين مريم جعبر (تونس، فرنسا، كندا )
والمملكة لجوليان كولونا (فرنسا) ومَن لا أفارقه لآن صوفي بايلي (فرنسا ).
وتشمل قائمة الأفلام خارح المسابقة آخر المعجزات عبد الوهاب شوقي (مصر، السودان) وهو فيلم الافتتاح وأفريل لديا كولومبيغاشفيلي (إيطاليا، فرنسا، جورجيا) وأبناء لغوستاف مولر ( الدنمارك، السويد )والاحتضار لماتياس غلاسنر (ألمانيا) واحتياجات مُسافِرة لهونغ سانغ سو (كوريا الجنوبية) وأوليفيا والغيوم لتوماس بيتشاردو إسبايا (الدومينكان) وبذرة التين المقدس لمحمد رسول آف (إيران، ألمانيا، فرنسا) وبرج الرومي للمنصف ذويب (تونس) وتدفُّقغينتس زيلبالوديس ( فرنسا، لاتفيا، بلجيكا ) والتنظيم لجاستن كورزيل (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، كندا) وثلاثة أيام من الأسماك لبيتر هوغيندورن (هولندا، بلجيكا) ثماني بطاقات بريدية من المدينة الفاضلة لرادو جوده، كريستيان فيرينس-فلاتز ( رومانيا) وحبيبي لليليا إنغولفسدوتير (النرويج) وحصار المد والجزر لجا جنكي (الصين)وحكاية رمزية عن المدينة لأليتشي رورواكر ( فرنسا) وخارج الكهف كريستيان غانديني (إيطاليا) ورسائل من صقلية لفابيو غراسادونيا، أنطونيو بياتزا (إيطاليا، فرنسا) وسحاب لكيوشي كوروساوا (اليابان) والصراع لأجل لايكيبيا لدافني ماتزياراكي، بيتر موريمي (كينيا، اليونان، الولايات المتحدة) وطائر لأندريا أرنولد (المملكة المتحدة) وعشرون إلهًا للويز كورفوازييه (فرنسا) والعجوز لكاثرين كاسيما كاندا (بولندا) وعن السقوط للورا كاريرا (المملكة المتحدة، البرتغال ) وفرحة كهرومائية لألكسندر ماركوف (فرنسا ) وقصة سليمان لبوريس ( فرنسا)والمادة لكورالي فارجا (المملكة المتحدة، المتحدة، فرنسا) ومشقلب للوسيان بورجيلي، بان فقيه، وسام شرف، أريج محمود |(لبنان) والمعماري لفيكتور كوساكوفسكي (ألمانيا، فرنسا، الولايات المتحدة) ومن التراب وإليه لكوساي سكيني ( اليابان) والنَفَس الأخير لكوستا غافراس (فرنس)
وأما الأفلام الوثائقية الطويلة فتضم أبي للينا فدوفي، رادو تشورنيتشوك (رومانيا، ألمانيا، هولندا) وإحكيلهم عَنَّا لرند بيروتي (ألمانيا، الأردن، السعودية) وذاكرتي مليئة بالأشباح لأنس زواهري (سوريا) ورفعت عيني للسما لندى رياض، أيمن الأمير (مصر، فرنسا، الدنمارك، قطر، السعودية) وسيلَما لهادي زَكَّاك ( لبنان، قطر) وطاردة العشيقات لإليزابيث لو (الصين، الولايات المتحدة) ومعجزة تحوُّل الطبقة العاملة إلى أجانب لسمير (سويسرا، إيطاليا) وموت بلا رحمة لوعد الخطيب (المملكة المتحدة) والموسيقى التصويرية للانقلاب ليوهان غريمونبريز (بلجيكا، فرنسا، هولندا) نحن في الداخل لفرح قاسم (لبنان، قطر، الدنمارك ) ونوع جديد من البرِّيَّة لسيليي إيفنسمو ياكوبسن (النروي) ويتعلَّم لكلير سيمون (فرنسا)
كما يشهد برنامج عروض أفلام مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة، عرض 3 أفلام ضمن عروض أفلام كلاسيكية بالمهرجان وهي السلم والتعبان لطارق العريان (مصر) وعُمر المختار لمصطفى العقَّاد (الولايات المتحدة، ليبيا) وقشر البندق لخيري بشارة (مصر)
فعاليات ملتقى سيني جونة
يقترح ملتقى سيني جونة لصناع الأفلام بمهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة العديد من المحاضرات والحوارات والورش.
وسيقدم كل من الممثل محمود حميدة والمخرج هاني أبو أسعد محاضرات فيما تشمل الحوارات الممثلة والإعلامية إسعاد يونس والممثلة هند صبري والممثلة نيللي كريم.
وأما الحلقات النقاشية فستتطرق إلى مسابقة تقديم الأفكار في سينما تِك (جيميناي إفريقيا)، والتوزيع الدولي: كيف تسافر بفيلمك؟، و الإنتاج المشترك: الفرص والتحديات، وسوق الأفلام: الوجه التجاري للمهرجانات، ومسلسل مون نايت: مارفل والمسلسلات التليفزيونية العالمية والتصوير في العالم العربي: نحن الكنز!، وقصص مؤثرة: ما وراء الأفلام، وعين على: السينما في وقت الصراعات، و “فورمات” كيف نبيع قصصنا للعالم؟، والاقتباسات: الكتب وأفلام التحريك والأفلام المُعاد إنتاجها، من الكتب إلى الشاشة، وما بين شباك التذاكر والمهرجانات: تقريب المسافات، الفيلم الوثائقي بين رحلتين، والأفلام القصيرة: اكتشاف المستقبل.
وفي دائرة الضوء تتناول عدة حلقات نقاشية متتابعة الموضوع نفسه من زوايا مختلفة. يهدف قسم في دائرة الضوء إلى مناقشة موضوع معين أكبر في شكل أكثر كثافة وتركيزًا على غرار تمويل الأفلام والإنتاج.
وفي تقليد جديد يتخذه مهرجان الجونة السينمائي، تناقش طاولة مستديرة تضم أبرز صناع القرار الموضوعات المُلحة والتحديات لكي يبتكروا حلولًا وطرقًا للتغيير في صناعة السينما من قبيل صناعة الفيلم العربي.
وأما الورش فتشمل التمثيل والحركة، و البرمجة في المهرجانات السينمائية، وقصص اللاجئين الفريدة من نوعها (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)، وإنتاج محتوى يُراعي النوع الاجتماعي (صندوق الأمم المتحدة للسكان وأفلام هيرستوري)، وميتا وانستغرام: فهم الخوارزمية.
وتتمثل الفعاليات خاصة: في لقاء من جديد: فريق عمل فيلم السلم والتعبان للحديث عن ذكريات الكواليس والإجابة عن سؤال: ما الذي يجعل هذا الفيلم حيًا بعد كل هذه السنوات؟ وستبدأ هذه الفاعلية مع فيلم “السلم والتعبان” من إخراج طارق العريان وتأليف محمد حفظي، وبطولة هاني سلامة حلا شيحة، وإنتاج سنة 2001.
التكريمات
وأعلن مهرجان الجونة السينمائي بالإعلان عن الاحتفاء بالمنجز الإبداعي للممثل محمود حميدة في دورته السابعة 2024 لما تركه من بصمة خلال مسيرته.
كما يكرم المهرجان كلا من جوانا حاجي توما وخليل جريج، وهما سينمائيان لبنانيان، شملت مسيرتهما التي انطلقت في التسعينيات، فنون الفيديو والتصوير والأفلام السينمائية. ورغم أنّ فنهما يتعمّق في مجموعة متنوعة من المواضيع، يظلّ افتتانهما بالقصص، حقيقية كانت أو خيالية، هو جوهر أعمالهما المشتركة.