ليس من سمع عن التعليم العالي العسكري وخصائصه واختصاصاته وسبل الولوج إليه كمن سمع كل هذا من أهله في إطار الزيارات التي تنظمها وزارة الدفاع الوطنية لفائدة وسائل الإعلام الوطنية لمعرفة مختلف أنشطة المؤسسة العسكرية عن قرب.
في القاعدة العسكرية بالعوينة تنتصب إدارة التعليم العالي العسكري والبحث العلمي حيث تُخلق الكفاءات على إيقاع قيم مخطوطة في المكان من انضباط وكفاءة ونكران الذات وامتياز ونزاهة وحياد ويقتفي القائمون عليه أثر التطورات التي يشهدها العالم.
وقبل الخوض في الحديث عن هذه الإدارة الزاخرة بالكفاءات والمعلمة التي قد تكون غائبة عن الصحفيين وعن المواطنين عرض الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الوطني المقدم محمد زكري لمحة عن المهام الأساسية للوزارة.
نبذة عن مهام المؤسسة العسكرية
في معرض حديثه عن المؤسسة العسكرية تحدث المقدم محمد زكري عن المهام الأساسية والتكميلية والظرفية، وأما الأولى فتتمثل في ىإعداد الجيش الوطني لحماية البلاد والدفاع عن حوزته ومكاسبه بصفة متواصلة، طبقا للسياسة الدفاعية ويعتمد على صنفين من القوات هما الجيش المباشر (جيوش البر والبحر والطيران والإدارات والمصالح المشتركة) وجيش الاحتياط.
وأما المهام الثانية (التكميلية) فتتمثل في المساهمة في المجهود التنموي من ذلك إنجاز المشاريع الإنمائية في المناطق الصحراوية والجبلية الوعرة التي يعسر على الهياكل الأخرى (الحكومية أو الخاصة) العمل بها.
كما تشمل هذه المهام إحياء مناطق من الصحراء (مشروع رجيم معتوق وبرج الخضراء ومشروع دراسة لإحداث منطقة غراسة نخيل بالمحدث من ولاية قبلي) إلى جانب المساهمة في تنمية القطاع الفلاحي (الضيعات العسكرية) والتكوين المهني بالإضافة إلى الأشغال الكبرى في مجال البنية الأساسية (طرقات مطارات).
وتنسحب المهام التكميلية، أيضا، على المساهمة في عمليات النجدة والإنقاذ ومجابهة الكوارث على غرار النجدة والإغاثة بالبحر والتدخل في الحوادث بأنواعها ومقاومة الحرائق بالوسائل الجوية والبرية والإخلاء الصحي بالوسائل الجوية والمراقبة الجوية لحركة المرور ومجابهة الفيضانات والثلوج ومكافحة آفة الجراد وعصفور الزيتون ورفع مخلفات الحرب العالمية وتفجيرها.
وفيما يخص المهام الثالثة (الظرفية) فتتمثل في المساهمة في عمليات حفظ السلام من ذلك إعانة الشعوب الشقيقة والصديقة على تجاوز المحن وإقرار الشرعية الدولية والدفاع عن القضايا العادلة والقيام بمهام ذات طابع إنساني إلى جانب المساهمة منذ سنة 1960 في عمليات حفظ السلام التي يتم تنفيذها تحت راية الأمم المتحدة أو الإتحاد الإفريقي، وهي متواصلة إلى اليوم.
وتشمل هذه المهام كذلك مساعدة الدول الصديقة والشقيقة أثناء الأزمات على غرار إرسال مساعدات إنسانية بالوسائل الجوية العسكرية إلى الدول الشقيقة والصديقة التي تتعرض إلى أزمات أو كوارث.
وفي حديثه عن وزارة الدفاع الوطني تطرق المقدم محمد زكري إلى مؤسسات التكوين والبحث العلمي والتي تشمل معهد الدفاع الوطني والمدرسة الحربية العليا ومدرسة الأركان وإدارة التعليم العسكري والبحث العلمي والتي تحدث عنها بإطناب مديرها العميد نبيل بن عبد الله.
نظرة على إدارة التعليم العسكري والبحث العلمي
العميد نبيل بن عبد الله وهو طيار حربي راكم تجارب مختلفة في جيش الطيران خولت له أن يكون على رأس إدارة التعليم العسكري والبحث العلمي وأن يكون بسيطا وسلسا في بسطه للمعلومات التي تخص هذا الهيكل من ذلك تاريخ تكوين الضباط منذ سنة 1967.
تشمل مؤسسات التعليم العالي العسكري المدرسة الحربية العليا ومدرسة الأركان ومدرسة الصحة العسكرية ومدرسة الطيران ببرج العامري والأكاديمية البحرية والأكاديمية العسكرية.
ومن مهام إدارة التعليم العسكري والبحث العلمي العمل على تحقيق تكامل برامج البحث العلمي والتجديد التكنولوجي والتصنيع العسكري وفقا لاهتمامات وزارة الدفاع الوطني وأهداف المنظومة الوطنية للبحث والمساهمة في ضبط وتنفيذ توجهات وزارة الدفاع الوطني في مجال البحث العلمي والمساهمة في ضبط وتنفيذ توجهات وزارة الدفاع الوطني في مجال البحث العلمي من خلال متابعة ضمان حسن سير برامج البحث العلمي بهياكل البحث العلمي بالوزارة وإنجاز مختلف الدراسات التي تساعد على تقييم منظومة التعليم العالي العسكري والبحث العلمي.
عين على الانتداب
ولم يفوت العميد نبيل بن عبد الله المناسبة للحديث عن انتداب التلامذة الضباط والسلامة ضباط الصف وعن روزنامة الانتداب وشروطه، وسيتم فتح باب التسجيل للناجحين في الباكلوريا على صفحة الواب من 25 جوان 2024 إلى 21 جويلية 2024، على أن تكون الاختبارات والفحوصات من 5 أوت 2024 إلى 23 أوت 2024 وستكون مباشرة التكوين بالأكاديميات العسكرية في 18 و25 سبتمبر .
وفي هذا السياق تحدث العميد عن إحداث مركز جديد للاختبارات في باجة لتخفيف الضغط على المراكز الثلاثة الأخرى وهي قابس وسوسة وتونس لتتم الاختبارات على امتداد أسبوعين عوض 4 أسابيع.
وفي سعي لتطوير منظومة التعليم العالي العسكري تخوض إدارة خلق الكفاءات تحديا جديدا من خلال مباشرة التكوين لأول مرة في 18 سبتمبر في بعض الاختصاصات فيما يكون التاريخ الثاني 25 من نفس الشهر.
وأما في ما يخص شروط الانتداب فهي عامة وخصوصية فأما العامة فتتمثل في أن يكون المترشح تونسي الجنسية وأعزب لا يقل عمره عن 18 سنة ولا يتجاوز 23 سنة بتاريخ 31 ديسمبر من سنة المناظرة. ولا يقل طول القامة عن 1.67 متر بالنسبة للفتيان و1.60 متر بالنسبة للفتيات.
ويجب أن يكون المترشح متحصلا على شهادة الباكالوريا (دورة رئيسية) في سنة المناظرة ومتحصلا على معدل باكالوريا لا يقل عن 20/10 ومتحصلا على عدد لا يقل عن 20/12 في مادة التربية البدنية في امتحان الباكالوريا.
وأما الشروط الخصوصية للإنتداب فتشمل الاختصاصات الهندسية إذ يجب على المترشح أن يكون متحصلا على معدل باكالوريا لا يقل عن 20/11، وللتكوين في اختصاصات طيار يجب على المترشح أن يكون متحصلا على الصلوحية الطبية للملاحة الجوية.
وللتكوين في الإختصاصات الهندسية بالأكاديمية البحرية أو التكوين في اختصاص العلوم العسكرية لفائدة لجيش البحر يجب على المترشح أن يكون متحصلا على الصلوحية الطبية للملاحة البحرية ويجتاز اختبار السباحة بنجاح.
وللتكوين لفائدة الإدارة العامة للحرس الوطني أو الحماية المدنية يشترط أن يكون طول القامة لا يقل عن 1.70 متر بالنسبة للفتيان و 1.65 متر بالنسبة للفتيات.
وبعد تقديم المترشحين لمطالبهم يتم الفرز واحتساب المجموع بصفة آلية بإستعمال منظومات الانتداب التي تم تطويرها صلب وزارة الدفاع الوطني لضمان الشفافية والمساواة في عملية فرز مطالب المترشحين.
وبعد توجيه كل مترشح، آليا، في المناظرة إلى المركز الأقرب للولاية التي اجتاز فيها اختبار الباكالوريا يكون المترشح على موعد مع الاختبارات التكميلية والتي تشمل فحوصات طبية معمقة بالنسبة للتكوين كأفراد ملاحين لفائدة جيش البحر وللتكوين بمدرسة الطيران ببرج العامري اختصاص طيار واختبار في السباحة بالنسبة للتكوين أفراد ملاحين لفائدة جيش البحر.
وعند استيفاء كل الاختبارات واجتيازها بنجاح يتم استدعاء التلاميذ عن طريق إرسالية قصيرة للالتحاق بمؤسسات التعليم العسكري التي تقتفي أثر التطورات النظرية والتطبيقات في العالم وتواكب النهضة على المستوى العسكري.
آفاق عنوانها الجودة والتميز
تستلهم تونس من الدول المتقدمة في المجال العسكرية وتطوع ذلك عبر كفاءاتها العسكرية لتراجع المنظومة التعليمية بما يتماشى مع الواقع ويعود بالنفع على المؤسسة العسكرية والدولة من ذلك مراجعة عدد ساعات الطيران والتكوين الهندسي.
وتخضع المنظومة الدراسية في مؤسسات التعليم العسكري إلى تحيين مستمر يتلاءم وحاجيات التلامذة الضباط والتلامذة ضباط الصف ويجعلهم يحلقون تكوينا في مستوى تكوين الدول المتقدمة، وفق حديث كاهية مدير الدراسات في إدارة التعليم العالي العسكري المقدم انتصار العايدي.
كما تحدثت المقدم انتصار العايدي عن مراجعة المنظومة الدراسية العسكرية باستمرار وإدماج الذكاء الاصطناعي والرحمة والتكوين عن بعد في استراتيجيات الإدارة.
في سياق متصل تهدف “رؤية 2030″ على مستوى إدارة التعليم العالي إلى إحداث قطب إقليمي تونسي للتعليم الجامعي والتكوين العسكري ينفتح على الدول الافريقية ويشع على المستوى العالمي.
“جودة وتميز” هو عنوان رؤية 2030 لإدارة التعليم العسكري والبحث التي تحدث عنها العميد نبيل بن عبد الله وتهدف إلى دعم الكفاءات وتعبئة الموارد البشرية القادرة على التميز وبناء قدرات قيادية ناجعة تتماشى مع متطلبات السياسة الدفاعية المنتهجة صلب الوزارة وملاءمة منظومة التعليم العالي العسكري لمنظومات التعليم والتكوين على المستوى الوطني والدولي ومواكبة التطورات التكنولوجية والتحولات الرقمية تثمين مجال البحث العلمي والتطوير التكنولوجي.